Translate

الجمعة، ديسمبر 12، 2008

رُبَّمَا حَظكَ الْعَجيبُ أتى بي



رُبَّمَا حَظـُّكَ العَجيبُ أتـَى بِي ـــ ضِمْنَ وَفدِ الكُتـَّابِ يَا(ابْنَ الْخِطـَابِ)"!
أنقـُدُ الوَضْعَ نقدَهُمْ عَارِضًا مِثــــــلَهُمُ الرَّأيَ لِلْخُصُومِ الْغِضَابِ
قائِلاً قوْلَهُمْ سِوَى كَلِمَاتٍ ــــ قالَهَا الْبَعْضُ مِن صَرِيحِ السِّبَابِ
شَارِحًا لِلْبَدِيهِ أجْرِي وَرَاءَ الْــــــغيْبِ جَرْيًا يَقـُودُنِي لِلسَّرَابِ !
وَوَجَدتُّ الذكِيَّ مِنـَّا إذَا مَا ــــــ كَتـَبَ النصَّ خَابَ ظَنُّ الصِّحَابِ
وَتمَنـَّوْا لَوْ لَمْ يَكُنْ عَرَفَ الْخَـــــــطَّ أوِ الْحَرْفَ أوْ مَجَالَ الْكِتابِ
إنـَّنِي جئْتُ مِنْ هُنَالِكَ مِن بَيْـــــــنِ رُبُوعِ(الكَشَّافِ) وَ(الحَطَّابِ)
وَ(ابْنِ تيْمِيَّةٍ) وَ(سَحْنُونَ) وَ(الْقـَا ضِي عِيَاضٍ) و(بُغيَةِ الطـَّلَّابِ)
وَ(الْغزَالِيّ) وَ(ابْنِ رُشدٍ) وَ(شِعْرِ الْـــــــــــمُتنَبِّي) الْفـَتـَّانِ لِلْألْبَابِ
وَالْكِبَارِ الرُّوَّادِ فِي كُلِّ فـَنٍّ ـــــ مِن فـُنُونِ الْإيحَاءِ وَالْإعْرَابِ
أنصَحُ النـَّاسَ فِي السِّيَاسَةِ وَالْحُكْــــــــــــــمِ وَفحْوَى بَرَامِجِ الْأحْزَابِ
زَاعِمًا أنَّ لِلْمُخَاطـَبِ أذنـًا ـــــ تسْمَعُ النـُّصْحَ أوْ رُؤَى لِلصَّوَابِ
فإذا النـَّاسُ فِي السِّيَاسَةِ كَالنـَّا سِ بسُوقٍ  فِي جَيْئةٍ وَذهَابِ
وَإذا بِالصَّدَى يُجيبُ وَحِيدًاـــــ وَجَوَابُ الصَّدَى يَزِيدُ ارْتِيَابـِي
إنـَّنِي اشْتقـْتُ لِلرُّبوُعِ اشْتِيَاقـًا ـــــ مِثلَما اشْتـَاقَ نازِحٌ لِلْإيَابِ
حَيْثُ لَا يَسْقـُطُ الْبَيِانُ وَلَا يُبْـــــــــــتـَذلُ الشِّعْرُ أوْ يُذمُّ التصَابـِي
وَالْخَيَالُ الْبَدِيعُ ثـَمَّ إذا جَــــــــــــــــنـَّــحَ فِي الْأفـْقِ جَاءَ بِالْمُسْتـَطَابِ
فـَهَنِيئًا يَا(ابْنَ الْخِطَابِ)لَكَ ـ الدَّهـْـــــــــــــرَـ هَنِيئًا عَلَى رَدِيءِ الْخِطَابِ
وَإذا اشْتـَقتَ لِي فإنِّي بـِمَنـْأًى ــــ عَن زَمَانِ الرُّشَى وَقانُونِ غـَابِ.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شعر إبراهيم بن موسى بن الشيخ سيدِيَّا
" ابن الخطاب هنا كناية عن الحكام الذين تخدعهم خطابات الكتاب ومدائح الشعراء وغيرهم من باعة الضمير وتجار الكلمة والمبدإ .

فقه التعامل مع الأعداء/ إبراهيم بن موسى بن الشيخ سِيدِيَ

 فِقْهُ التعامُلِ مَعَ الْأعداءِ/ إبراهيم بن موسى بن الشيخ سِيدِيَ            اِسْتِئْنَاسًا بَلِ اسْتِنَانًا بِالمَنْهَجِ الْقرءانِيِّ فإنه...